مقدمة
لايقتصر دور التلميذ في التعلم والقيام بالأنشطة بل المشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بمجلس المؤسسة فما هو هذا المجلس؟ وما هي حقوق مشاركة التلميذ في الإنتخابات ومغزاها؟ وما هي الخطوات والعمليات التي تم منها الانتخابات ؟
1- يتشكل مجلس تدبير المؤسسة الثانوية لإعدادية من عدة مكونات ويقوم بعدة مهام
يتكون مجلس التدبير من :
- المدير وحارس عام أو حرا من عامون لخارجية .
- وحارس عام الداخلية
- وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة
- ومسير المصالح الاقتصادية
- ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي
- وممثلين اثنين على الأطر الإدارية التقنية
- ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ
- وممثل عن المجلس الجماعي.
وينعقد مجلس التدبير مرتين في السنة : دورة في بداية السنة الدراسية تخصص في تحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة .
دورة نهاية السنة الدراسية تخصص لدراسة وحاجيات المؤسسة .
2- أهداف تعريف التلاميذ بحقوقهم كمختلف المشاركة في انتخابات المؤسسة :
من بين هذه الحقوق المشاركة في حياة المدرسية وإبراز توجهاتهم الدراسية والمهنية والاسهام في الأنشطة الصبغية والموازية أما المغزى من تمتيع التلاميذ بهذه الحقوق فهو التدرب على ممارسة المواطنة المسؤولة والترسيخ قيم الديمقراطية وحرية التعبير والرأي .
3- يجب على التلميذ معرفة الخطوات والعمليات التي تمر منها الإنتخابات
تكمن هذه الخطوات في الإجراءات التالية :
- الإطلاع على القوانين التنظيمية للمؤسسة.
- الإعداد القبلين لإجراء إنتخابات
- تنظيم الجملة الإنتخابية
- وإجراء عملية الإقتلاع .
ولإنجاح هذه الخطوات لابد كم إستحاب التلميذ بمختلف العمليات المتضمنة لهذه الإنتخابات .
خاتمة :
إن تربية التلميذ على معرفة حقوقه وواجباته كحق المشاركة في مجلس المؤسسة هي عملية تهدف إلى دفع التلميذ إلى توضيف مكتسباته على أرض الواقع وتهيئه للمشاركة في الإنتخابات تشريعية والجماعية .